هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الشباب المسلم
منتديات إسلامية على طريق أهل السنّة والجماعة
عزيزي العضو لترشيح نفسك للإشراف يتوجب عليك مراسلة أعضاء الإداره الثلاثه وهم (أبو الحارث الجلاد، ابو البراء، برهوم حبيب المدير)وإذا تم غير ذلك فلن يتم قبول أي عضو الى لائحة الإشراف..... إدارة المنتدى
عدد المساهمات : 5 نقاط : 15 تاريخ التسجيل : 27/10/2009
موضوع: العقيدة الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 10:37 pm
العقيدة لغة: من العقد، والتوثيق، والإحكام، والربط بقوة. اصطلاحاً: الإيمان الجازم بالذي لا يتطرق إليه شك لدى معتَقِده. فالعقيدة الإسلامية تعني: الإيمان الجازم بالله تعالى ـ وما يجب له من التوحيد (1) والطاعة ـ وبملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر، وسائر ما ثبت من أمور الغيب، والأخبار، والأصول، علمية كانت أو عملية . السلف: هم صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين، وأئمة الهدى في القرون الثلاثة المفضلة، ويطلق على كل من اقتدى بهؤلاء وسار على نهجهم في سائر العصور، سلفي نسبة إليهم . أهل السنة والجماعة: هم من كان على مثل ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه . وسموا أهل السنة: لاستمساكهم واتباعهم لسنة النبي صلى الله عليه وسلم . وسموا الجماعة: لأنهم الذين اجتمعوا على الحق، ولم يتفرقوا في الدين، واجتمعوا على أئمة الحق، ولم يخرجوا عليهم، واتبعوا ما أجمع عليه سلف الأمة . ولما كانوا هم المتبعين لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم المقتفين للأثر، سموا " أهل الحديث " و " أهل الأثر " و " أهل الاتباع " ويسمون " الطائفة المنصورة " و " الفرقة الناجية. أولاً: قواعد وأصول في منهج التلقي والاستدلال 1) مصدر العقيدة: هو كتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصحيحة، وإجماع السلف الصالح . 2) كل ما صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم: وجب قبوله والعمل به، وإن كان آحاداً في العقائد وغيرها . 3) المرجع في فهم الكتاب والسنة: هو النصوص المبينة لها، وفهم السلف الصالح، ومن سار على منهجهم من الأئمة، ولا يعارض ما ثبت من ذلك بمجرد احتمالات لغوية . 4) أصول الدين كله: قد بينها النبي صلى الله عليه وسلم، وليس لأحد أن يحدث شيئاً زاعماً أنه من الدين . مجمل أصول أهل السنة والجماعة في العقيدة - (1 / 2) 5) التسليم لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم: ظاهراً، وباطناً، فلا يعارض شيء من الكتاب أو السنة الصحيحة بقياس، ولا ذوق، ولا كشف ولا قول شيخ، ولا إمام، ونحو ذلك. 6) العقل الصريح: موافق للنقل الصحيح، ولا يتعارض قطعيان منهما أبداً، وعند توهم التعارض يقدم النقل . 7) يجب الالتزام بالألفاظ الشرعية: في العقيدة، وتجنب الألفاظ البدعية التي أحدثها الناس. والألفاظ المجملة المحتملة للخطأ والصواب يستفسر عن معناها، فما كان حقاً أثبت بلفظه الشرعي، وما كان باطلاً رد . العصمة ثابتة للرسول صلى الله عليه وسلم: والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة، وآما آحادها فلا عصمة لأحد منهم، وما اختلف فيه الأئمة وغيرهم فمرجعه إلى الكتاب والسنة فما قام عليه الدليل قبل، مع الاعتذار للمخطئ من مجتهدي الأمة . 9) في الأمة محدثون ملهمون: كعمر بن الخطاب، والرؤيا الصالحة حق، وهي جزء من النبوة، والفراسة الصادقة حق، وفيها كرامات ومبشرات، بشرط موافقتها للشرع، وليست مصدراً للعقيدة ولا للتشريع . 10) المراء في الدين مذموم: والمجادلة بالحسنى مشروعة وما صح النهي عن الخوض فيه وجب امتثال ذلك، ويجب الإمساك عن الخوض فيما لا علم للمسلم به، وتفويض علم ذلك إلى عالمه سبحانه . 11) يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد: كما يجب في الاعتقاد والتقرير، فلا ترد البدعة ببدعة، ولا يقابل التفريط بالغلو ولا العكس . 12) كل محدثة في الدين بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار .
أبو الØارث Ø§Ù„Ø المدير العام
عدد المساهمات : 66 نقاط : 148 تاريخ التسجيل : 25/10/2009 الموقع : جرش
موضوع: رد: العقيدة الجمعة نوفمبر 06, 2009 11:29 pm
جزاك الله خيراً وبارك الله فيك.
ابو البراء نائب المدير العام
عدد المساهمات : 93 نقاط : 213 تاريخ التسجيل : 27/10/2009 العمر : 30 الموقع : بلاد الله الواسعه
موضوع: رد: العقيدة الأربعاء نوفمبر 18, 2009 3:55 pm